سعوديات متزوجات من أجانب يطالبن وزارة الإسكان بإنصافهن

2

يونيو

2015

خيارات زاهب – سعاد عبدالمقصود

طالبت مجموعة من المواطنات السعوديات وزارة الإسكان بمساوتهن بالمواطنين السعوديين وعلى الأخص المتزوجون من اجنبيات، حيث أن اللائحة تنص على حق المرأة في الدعم السكني فقط عندما تكون الزوجة هي العائلة لزوجها وأطفالها وهذا فيه إجحاف كبير بحقوقهن، لاسيما أن معظم المتزوجات من أجانب اضطررن للارتباط بمقيمين غير سعوديين بسبب ظروفهن المادية الصعبة أو خوفاً من شبح العنوسة.

في البداية تقول أم زكي: إنها متزوجة من أجنبي منذ أكثر من 12 سنة، ذهبت للمحكمة أنا وزوجي ورفض الشيخ اعطاءنا صك اعاله وقال لابد أن يكون زوجك الغير سعودي في السجن او فاقد للأهلية، لإعطائك صك اعالة، وزجي الحمد لله بخير لكنه موظف براتب قليل لايكاد يفي باحتياجاتنا الاساسية فضلا عن سداد الايجار

وطالبت سلمى موظفة (سيكيورتي) ومتزوجة من أجنبي بالنظر في حالتها حيث أن زوجها الغير سعودي لايعمل بسبب ظروفة الصحية، ولم ترزق بأطفال، والنظام الحالي لايشملها حيث أنها لا تعول اطفال بالرغم من حالتها المادية الصعبة.

وذكرت أم ريان انها متزوجه من أجنبي (يعمل جرسون بأحد المطاعم) وعندها اربعه ابناء ولا يملكون منزل خاص، ويسكنون حاليا مع عمها في ملحق صغير، وتقول بحرقة الإيجارات نار ولا نستطيع دفع الايجار.

ومن جهة أخرى حاولنا التعرف عن كثب عن الأسباب التي أدت الى تفاقم هذه الظاهرة فحسب الإحصائيات الأخيرة يصل عدد السيدات المتزوجات من أجانب الى 700 الف سيدة يمثلن تقريبا 10% من عدد السعوديات، كما سجلت المحاكم السعودية تزايد في أعداد السعوديات اللاتي يرغبن في الزواج بأجنبي حيث سجلت محاكم المملكة أكثر من 17000 الف عقد زواج لسعوديات بأجانب منذ بداية عام 1436هـ، وذلك بحسب إحصائيات وزارة العدل، مما يدل على تفضيل السعوديات الزواج بالرجل الأجنبي على السعودي، وتجد هذا الحل أفضل بكثير من زواج المسيار الذي بات يفضله الآن العديد من الرجال السعوديين، ومن هنا نجد أن الشاب أو الرجل السعودي المقبل على الزواج محاط بمنافسة قوية من الرجل الأجنبي.

حيث ذكرت أم أحمد (متزوجة من أجنبي) أنها تفضل الرجل الأجنبي من واقع تجربة زواج فاشلة برجل سعودي وأنها عانت منه كثيراً فهو -على حد قولها- يعاملها كخادمة وليست زوجة أما زوجها الأجنبي فتعيش معه كأميرة.

وقالت أم صالح (متزوجة من أجنبي من جنسية عربية): أنها تعيش الآن أفضل أيام حياتها بعيداً عن كل المنغصات التي كانت تجدها من زوجها السابق السعودي، حيث تزوج عليها زوجة أخرى وأهملها هي وأولادها.

وتقول أخرى فضلت عدم ذكر اسمها: أنها لا تمانع في أن تصرف على زوجها الأجنبي في مقابل أن تعيش معه حياة رومنسية ساحرة.

ولابد لنا أن نذكر هنا أنه لا يتم منح أبناء وبنات السعوديات المتزوجات بأجانب الجنسية السعودية حيث ناشدت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، سهيلة زين العابدين، الجهات المسؤولة منح أبناء وبنات السعوديات الجنسية منذ ولادتهم، مثل الرجل السعودي الذي يتزوج أجنبية وله الأحقية في منح أبنائه الجنسية، وأوضحت أن قضية أبناء السعوديات أصبحت تمس ما لا يقل عن 75 ألف مواطنة، لم يصدر بحقهن القرار بسعودة أبنائهن.

بقي أن نعرف أن زواج السعودية من رجل أجنبي لابد أن يكون مستوفياً لما يلي:

أولا:

  1. ألا يقل عمرها عن خمسة وعشرين (25) عاماً.
  2. إذا كانت المخطوبة ابنة عم الخاطب أو ابنة خاله من الدرجة الأولى وثبت ذلك فلا يقل عمرها عن واحد وعشرين(21) عاماً (إرفاق صك إثبات قرابة).
  3. إذا كانت المخطوبة مطلقه فعليها إرفاق صوره من صك طلاقها.
  4. إرفاق صوره من بطاقة العائلة لوالدها إذا كانت مضافة فيها أو نسخه من سجلها المدني ونسخه من بطاقة الأحوال إن وجدت.
  5. إرفاق صوره مصدقه من إقامة طالب الزواج الأجنبي سارية المفعول وإثبات عمله من الجهة التي يعمل على كفالتها.

ثانيا: الوثائق المطلوبة للمواطنة للسعودية التي تزوجت بدون إذن وتطلب تصحيح وضع زواجها:

  1. إرفاق صوره مصدقه من عقد الزواج.
  2. إرفاق صوره من شهادات ميلاد الأولاد إذا كان لديها أولاد من زوجها الأجنبي.
  3. إثبات عملها قبل الزواج وبعده.
  4. إرفاق صوره من بطاقة العائلة لوالدها إذا كانت مضافة فيها أو نسخه من سجلها المدني بالحاسب مع نسخه من بطاقة الأحوال إن وجدت.
  5. صوره مصدقه من إقامة زوجها الأجنبي واثبات عمله من الجهة التي يعمل على كفالتها.

أضف تعليق